سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

مرحبا بالجميع أسعدنا انضمامكم الينا ونتمنى لكم الفائده والمتعة ... ....تنبيه هاااااام جدا !!! رجاءا عدم وضع الصور النسائية أو أى صورة تخالف الدين الاسلامى سواءا فى التوقيعات أو الصور الرمزية حتى لا يتم حذفها ذلك لأننا نريد النجاح والتميز ولا نريد البعد عن الله ... مع تحيات ادارة المنتدى

https://i.servimg.com/u/f44/13/64/63/15/eiaa-u35.gif


المواضيع الأخيرة
» كل يوم عرض جديد لمدة ٢٢ يوم ----عرض الاحد ٥ مايو 2024
سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالأحد مايو 05, 2024 8:47 am من طرف محمد رفعت

» اول عروض عيد ميلاد ماي واي ال 22 عرض لمدة يوم الخميس فقط 2 مايو 2024
سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالخميس مايو 02, 2024 9:57 am من طرف محمد رفعت

» بمناسبة عيد ميلاد ماي واي //لمدة ٢٢ يوم كل يوم عرض مختلف جديد في مايو 2024
سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالخميس مايو 02, 2024 9:55 am من طرف محمد رفعت

» العروض الاسبوعية وهدايا النقاط في كتالوج ماي واي شهر مايو 2024
سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 01, 2024 10:39 am من طرف محمد رفعت

» كتالوج ماي واي شهر مايو 2024 ،صور كتالوج شركة ماى واى شهر مايو 4-2024
سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالأربعاء مايو 01, 2024 10:38 am من طرف محمد رفعت

» اكسترا تنشيط شهر ابريل من 19_23 ابريل 2024
سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالجمعة أبريل 19, 2024 11:30 am من طرف محمد رفعت

» متفوتوش عروض ابريل الحصرية .. خصم 65% علي برفان اكسبلوجن يوم الجمعه 19-4-2024
سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالجمعة أبريل 19, 2024 11:28 am من طرف محمد رفعت

» كتالوج ماي واي شهر ابريل 2024 ، كتالوج شركة ماى واى شهر ابريل 4-2024
سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالسبت أبريل 06, 2024 12:07 pm من طرف محمد رفعت

» كتالوج ماي واي شهر مارس 2024 ، كتالوج شركة ماى واى شهر مارس 3-2024
سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالسبت مارس 23, 2024 12:54 pm من طرف محمد رفعت


شاطر | 
 

 سلسلة أعظم نساء المسلمين .....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
 
 فاتن
 
{..فاتن..}
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 3960
تاريخ التسجيل : 09/08/2010




مُساهمةموضوع: سلسلة أعظم نساء المسلمين .....   سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 2:49 am




تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

سلسلة مسلمات -
اعظم نساء العالم ( قبل حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وفى حياة الرسول
صلى الله عليه وسلم



----------------------------------بسم الله الرحمن
الرحيم


أهلا ومررررررحبــــــــــــــــاا



أحب أن أقدم لكم



سلسلة مسلمات

إن شاء الله فى هذة السلسلة المتواضعة


سنقدم أعظم نساء العالم

قبل

حياة الرسول صلى الله عليه وسلم


و

فـــ حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ـــــــــــــى




مثل
و هؤلاء هم


هاجر

سارة
زوجة موسى
آسيا بنت
مزاحم

الماشطة
زوجة أيوب
بلقيس
مريم
خديجة بنت
خويلد

سودة بنت
زمعة

عائشة بنت
أبي بكر

حفصة بنت
عمر

أم سلمة
زينب بنت
جحش

جويرية بنت
الحارث

صفية بنت
حيي

رملة بنت
أبي سفيان

ميمونة بنت
الحارث
زينب بنت
النبي عليه السلام

رقية بنت
النبي عليه السلام

أم كلثوم
بنت النبي عليه السلام

فاطمة
الزهراء بنت النبي عليه السلام

حليمة
السعيدية

صفية بنت
عبد المطلب

أروى بنت
عبد المطلب

أم هانئ
فاطمة بنت
أسد

أم أيمن
سمية بنت
خياط

أم رومان
زوجة أبى بكر

أسماء بنت
أبى بكر

فاطمة بنت
الخطاب

نسيبة بنت
كعب

أم سليم بنت
ملحان

أم حرام بنت
ملحان

أسماء بنت
يزيد

أم معبد
أم ذر
أم كلثوم
بنت عقبة

أم كجة
ليلى بنت
أبى حثمة

أم ورقة
عاتكة بنت
يزيد

سفانة بنت
حاتم الطائى

الخنساء
هند بنت
عتبة

أم حكيم
أم زمر
الشيماء
مسيكة
التائبة
الشفعاء بنت
عبد الله

زينب بنت
علي

سكينة بنت
الحسين

فاطمة بنت
الحسين

هجيمة بنت
حبيب

نائلة بنت
الفرافصة

حفصة بنت
سيرين

خولة بنت
الأزور

أم عمارة
بنت سفيان

رابعة
العدوية

نفيسة بنت
الحسين

زبيدة زوجة
الرشيد





نبتدى على بركه الله



{.... توقيع فاتن ....}


للتواصل والاشتراك من السعودية والأردن ..

00966504824948 واتس اب

ومن مصر ..
00201004086366


عدل سابقا من قبل فاتن في الإثنين يوليو 02, 2012 12:48 pm عدل 1 مرات
كاتب الموضوعرسالة
 
 فاتن
 
{..فاتن..}
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 3960
تاريخ التسجيل : 09/08/2010




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة أعظم نساء المسلمين .....   سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 10:54 am




اسمها



هي هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف أم معاوية.

حالها في الجاهلية








كانت هند بنت عتبة عند الفاكه بن
المغيرة المخزومي، وكان الفاكه من فتيان قريش، فاتهمها بالفاحشة خطأً
فطلقها، فأخبرت هند أباها أنه كاذب عليها، فحاكمه أبوها عتبة بن ربيعة إلى
بعض كُهّان اليمن، فبرَّأها مما رماها به زوجها، وبشَّرها بأنها ستلد ملكًا
يقال له معاوية. فوثب إليها الفاكه فأخذ بيدها، فنترت يدها من يده، وقالت
له: إليك عنِّي، والله لا يجمع رأسي ورأسك وسادة، والله لأحرصَنَّ أن يكون
هذا الملك من غيرك. فتزوجها
أبو سفيان بن حرب، فجاءت منه بمعاوية.

موقفها في غزوة أحد






لما التقى الناس في غزوة أُحد
ودنا بعضهم من بعض، قامت هند بنت عتبة في النسوة اللاتي معها، وأخذن الدفوف
يضربن بها خلف الرجال، ويحرضن على القتال، فقالت هند فيما تقول:


إن تقبلوا نعـانق *** ونفرش
النمـارق


أو تدبـروا نفارق *** فراق غير
وامـق




وفي يوم أُحد جعلت هند بنت عتبة
النساء معها يجدعن أنوف المسلمين ويبقرن بطونهم ويقطعن الآذان إلا حنظلة؛
فإن أباه كان من المشركين، وبقرت هند عن بطن حمزة فلاكتها، فلم تستطع أن
تسيغها، فلفظتها. ثم علت على صخرة مشرفة فصرخت بأعلى صوتها:


نحن جزيناكم بيوم بـدر *** والحرب
بعد الحرب ذات سعـر


ما كان عن عتبة لي مـن *** صبر
ولا أخي وعمـه وبكـري


إسلامها






أسلمت هند بنت عتبة -رضي الله
عنها- يوم الفتح وحسن إسلامها، فلما بايع رسول الله سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 R_20 النساء وقال في البيعة: "ولا يسرقن ولا يزنين". قالت
هند رضي الله عنها: وهل تزني الحرة وتسرق؟! فلما قال: "ولا يقتلن أولادهن".
قالت: ربيناهم صغارًا وقتلتهم كبارًا. وشكت إلى رسول الله سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 R_20 زوجها أبا سفيان أنه شحيح لا يعطيها من الطعام ما
يكفيها وولدها، فقال لها رسول الله سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 R_20: "خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك وولدك".




ولما أسلمت هند -رضي الله عنها-
جعلت تضرب صنمًا لها في بيتها بالقَدُوم حتى فلذته فلذة فلذة، وتقول: كنا
معك في غرور.


مواقفها مع النبي






يقول عروة بن الزبير أن عائشة -رضي الله عنها- قالت: إن
هند بنت عتبة بن ربيعة قالت: يا رسول الله، ما كان مما على ظهر الأرض أهل
أخباء أحب إليَّ أن يذلوا من أهل أخبائك، ثم ما أصبح اليوم أهل أخباء أحب
إليَّ من أن يَعِزُّوا من أهل أخبائك. قال رسول الله سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 R_20: "وأيضًا، والذي نفس محمد بيده".




وكان رسول الله سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 R_20 أمر بقتل هند بنت عتبة لما فعلت بحمزة، ولما كانت تؤذي
رسول الله سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 R_20 بمكة، فجاءت إليه النساء متخفية فأسلمت وكسرت كل صنم في
بيتها، وقالت: لقد كنا منكم في غرور. وأهدت إلى رسول الله سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 R_20 جديين، واعتذرت من قلة ولادة غنمها، فدعا لها بالبركة
في غنمها فكثرت، فكانت تهب وتقول: هذا من بركة رسول الله سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 R_20، فالحمد لله الذي هدانا للإسلام.


من مواقفها مع الصحابة




موقفها مع زينب بنت رسول الله






تقول السيدة زينب بنت رسول الله سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 R_20: لما قدم أبو العاص مكة، قال لي: تجهزي فالحقي بأبيك.
فخرجت أتجهز، فلقيتني هند بنت عتبة فقالت: يا بنت محمد، ألم يبلغني أنك
تريدين اللحوق بأبيك؟ فقلت لها: ما أردت ذلك. فقالت: أيْ بنت عم، لا تفعلي،
إني امرأة موسرة وعندي سلع من حاجتك، فإن أردت سلعة بعتكها، أو قرضًا من
نفقة أقرضتك؛ فإنه لا يدخل بين النساء ما بين الرجال. قالت: فوالله ما
أراها قالت ذلك إلا لتفعل، فخفتها فكتمتها، وقلت: ما أريد ذلك.


موقفها مع هند بنت أثاثة في
غزوة أحد






قالت هند بنت عتبة تفتخر بقتل
حمزة وغيره ممن أصيب من المسلمين، إذ علت على صخرة مشرفة فنادت بأعلى
صوتها:


نحن جزيناكـم بيوم بـدر ***
والحرب بعد الحرب ذات سعر


ما كان عن عتبة لي من صبر *** أبي
وعمـي وشقيق بكـري


شفيت وحشي غليل صدري *** شفيت
نفسي وقضيت نذري




وأجابتها هند بنت أثاثة بن المطلب
فقالت:


خزيت في بدر وغير بدر *** يا بنت
وقاع عظيـم الكفر


صبحك الله غداة الفجر ***
بالهاشميين الطـوال الزهـر


بكل قطاع حسام يفري *** حمزة ليثي
وعلـي صقـري


موقفها مع أبي سفيان يوم فتح مكة






خرج أبو سفيان حتى إذا دخل مكة
صرخ بأعلى صوته: يا معشر قريش، هذا محمد قد جاءكم بما لا قِبل لكم به؛ فمن
دخل دار أبي سفيان فهو آمن. فقامت إليه هند بنت عتبة فأخذت بشاربه وقالت:
اقتلوا الحَمِيت
[1] الدَّسِم الأَحْمَس[2]. فقال أبو سفيان: لا يغرَنَّكم هذه من
أنفسكم؛ فإنه قد جاءكم بما لا قِبل لكم به، من دخل دار أبي سفيان فهو آمن.
قالوا: قبحك الله! وما تغني دارك؟ قال: ومن أغلق عليه بابه فهو آمن، ومن
دخل المسجد فهو آمن. فتفرَّق الناس إلى دورهم وإلى المسجد.


موقفها مع معاوية






قال معاوية بن أبي سفيان: لما كان
عام الحديبية وصدت قريش رسول الله سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 R_20 عن البيت، ودافعوه بالراح، وكتبوا بينهم القضية، وقع
الإسلام في قلبي فذكرت ذلك لأمِّي هند بنت عتبة، فقالت: إياك أن تخالف
أباك، وأن تقطع أمرًا دونه فيقطع عنك القوت. وكان أبي يومئذٍ غائبًا في سوق
حباشة.


موقفها مع عمر






جاء عمر بن الخطاب إلى أبي سفيان، فإذا هند بنت عتبة
-رضي الله عنها- امرأته تهيئ أُهُبه لها في المدينة، فقال: أين أبو سفيان؟
فقالت هند رضي الله عنها: ها هو ذا. وكان في ناحية من البيت، فقال: احتسبا
واصبرا. فقالا: مَن يا أمير المؤمنين؟ قال: يزيد بن أبي سفيان. فقالا: من
استعملت على عمله؟ قال: معاوية بن أبي سفيان. قالا: وصلتك رحم، وإنا لله
وإنا إليه راجعون.


وفاتها






شهدت اليرموك مع زوجها، وماتت يوم مات أبو قحافة في
سنة أربع عشرة



{.... توقيع فاتن ....}


للتواصل والاشتراك من السعودية والأردن ..

00966504824948 واتس اب

ومن مصر ..
00201004086366
 
 فاتن
 
{..فاتن..}
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 3960
تاريخ التسجيل : 09/08/2010




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة أعظم نساء المسلمين .....   سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 10:54 am




أم حكيم
بنت الحارث


ام حكيم بنت الحارث بن هشام
بن المغيرة
المخزومية
بنت أخي ابي جهل عمرو بن هشام عدو الله ورسوله وأمها
فاطمة بنت الوليد.


كانت أم حكيم تتمتع بعقل ثاقب
وحكمة نادرة زوجها أبوها الحارث في
الجاهلية من ابن عمها عكرمة بن ابي
جهل
وهو من
النفر الذين اعلن رسول الله
صلى الله عليه
وسلم
عن اهدار
دمهم فلما انتصر المسلمون وتم فتح مكة هرب عكرمه إلى
اليمن وهو يعلم ماتوعده من رسول الله.

ودخل الناس في دين الله أفواجا
واسلم الحارث بن هشام وأسلمت ابنته أم حكيم فحسن إسلامها وكانت من اللاتي
بايعن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, وشعرت أم حكيم بحلاوة الإيمان
تملأ كيانها فتمنت أن يذوق حلاوة الإيمان ولذتها احب الناس إليها واقربهم
إلى نفسها زوجها عكرمة بن أبي جهل.


وقادتها حكمتها وعقلها إلى الذهاب
إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم تطلب الامان لزوجها إذا عاد مسلما.


وغمرت السعاده قلبها وهي تسمع
رسول الله صلى الله عليه وسلم يصفح عنه ويامنه على نفسه.


واندفعت ام حكيم مسرعه تتبع زوجها
الهارب لعلها تدركه قبل أن يركب البحر وعانت من وحشه الطريق وقله الزاد
ولكنها لم تيأس ولم تضعف فالغايه عظيمه يهون من اجلها الكثير الكثير وشاءت
قدره الله لها ان تدرك زوجها في ساحل من سواحل
تهامه وقد كاد يركب البحر.

فجعلت تناديه قائله:

ياابن عم.. جئتك من اوصل الناس
وابر الناس وخير الناس فلا تهلك نفسك وقد استامنت لك منه فأمنك.


فقال لها عكرمة: اوقد فعلت ذلك؟

قالت : نعم.

ثم اخذت تحدثه عن شخص الرسول
الكريم وكيف دخل مكة وكسر اصنامها وكيف عفا عن الناس بقلبه الكبير ونفسه
المنفتحه لكل إنسان.


وهكذا نجحت ام حكيم بزرع البذور
الطيبة في نفس زوجها وعادت به إلى رسول الله ليعلن إسلامه بين يديه وليجدد
بهذا الإسلام شبابا كاد ان يضيع في ظلمات الجهل والوثنية.


وفتح رسول الله ذارعيه ليحتوي
الشاب العائد بكلية ليعلن ولاءه لله ولرسوله.


وما كاد عكرمه ينهل من نبع
العقيده الإسلامية حتي فجرت في نفسه ايمانا صادقاوحبا خالصا دفعه إلى ارض
المعركه ومن ورائه من بنيه كل قادر على حمل السلاح.


وعلى ارض المعركه بايع عكرمه
اصاحبه على الموت في سبيل الله وصدق الله فصدقه وحاز على وسام الشهاده في
سبيل الله.


ولم تجزع ام حكيم المرأه المؤمنه
الصابره وقد استشهد في المعركه اخوها وابوها وزوجها وكيف تجزع؟ وهي تتمني
لنفسها ان تفوز بالشهاده مثلهم والشهاده اسمى وانبل ما يتمانه المؤمن
الصادق.


وبعد فترة من الزمن على استشهاد
زوجها خطبها قائد المسلمين الاموي
خالد بن سعيد فلما كانت وقعه مرج الصفر اراد خالد ان يدخل بها فقالت له ام
حكيم:


لو تـاخرت حتي يهزم الله هذه
الجموع.


فقال: ان نفسي تحدثني اني اقتل.

قالت : فدونك.

فأعرس بها عند قنطره عرفت فيما
بعد بقنطره ام حكيم. ثم أصبح فأولموا فلما فرغوا من الطعام حتي وافتهم
الروم واندفع العريس القائد إلى قلب المعركه يقاتل حتي استشهد فشدت ام حكيم
عليها ثيابها وقامت تضرب
الروم بعمود الخيمة التي اعرست فيها فقتلت
من اعداء الله يومئذ سبعه منهم.


فيا له من عرس!! وياله من صياحية
للعرس!! وهكذا المؤمنات المجاهدات الصابرات عرسهن في الميدان وصباحهم جهاد
وقتال. ولا غرو في ذلك فام حكيم هي ابنه اخت سيف الله المسلول
خالد بن الوليد.

فرحم الله ام حكيم المراه المؤمنه
صانعه الابطال وفية مخلصة انقذت زوجها من الضلال والكفر إلى نور الإسلام
وقاتلت بنفسها اعداء الله فجزاها الله عن دينها خير الجزاء وجعل الله من
بناتنا ونسائنا ممن يستمعن القول فيتبعن احسنه
.



{.... توقيع فاتن ....}


للتواصل والاشتراك من السعودية والأردن ..

00966504824948 واتس اب

ومن مصر ..
00201004086366
 
 فاتن
 
{..فاتن..}
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 3960
تاريخ التسجيل : 09/08/2010




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة أعظم نساء المسلمين .....   سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 10:55 am




أم زمر

عَنْ عِمْرَانَ أَبِى بَكْرٍ
قَالَ حَدَّثَنِى عَطَاءُ بْنُ أَبِى رَبَاحٍ قَالَ قَالَ لِى ابْنُ
عَبَّاسٍ أَلاَ أُرِيكَ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ قُلْتُ بَلَى.
قَالَ هَذِهِ الْمَرْأَةُ السَّوْدَاءُ أَتَتِ النَّبِىَّ - صلى الله عليه
وسلم - فَقَالَتْ إِنِّى أُصْرَعُ، وَإِنِّى أَتَكَشَّفُ فَادْعُ اللَّهَ
لِى. قَالَ « إِنْ شِئْتِ صَبَرْتِ وَلَكِ الْجَنَّةُ وَإِنْ شِئْتِ
دَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ يُعَافِيَكِ ». فَقَالَتْ أَصْبِرُ. فَقَالَتْ
إِنِّى أَتَكَشَّفُ فَادْعُ اللَّهَ أَنْ لاَ أَتَكَشَّفَ، فَدَعَا لَهَا.
البخاري(5652). فحقق الله رجاءها، فكانت نوبة الصرع لا تنتابها إلا وهي
نائمة متمكنة، فلا تتكشَّف. إنها الصحابية الجليلة سُعَيْرَة الأسدية، من
الحبشة، عرفت بأم زُفَر -رضي الله عنها-. كانت ترعى حق اللَّه في نفسها،
وتحرص على تعاليم دينها، ومع أنها كانت مريضة بالصرع فإنها لم تيأس أبدًا
من رحمة اللَّه -سبحانه-، فهي تصبر على ما أصابها وتعلم أن ذلك من عزم
الأمور، وأنه ما من شيء يُبْتَلى به المؤمن الصابر إلا كان في ميزان حسناته
يوم القيامة، وفي ابتلاء اللَّه للإنسان حكمة عظيمة يريد اللَّه بها
تنقيته من الذنوب.لذا آثرت الآخرة على الدنيا؛ لأن ما عند اللَّه خير
وأبقى، حين خُيِّرت بين الدعاء لها بالشفاء وبين الجنة؛ فاختارت الجنة،
ولكنها طلبت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تتكشف؛ لأنها ربيت في
مدرسة العفة والطهارة؛ مدرسة الرسول صلى الله عليه وسلم، وراعت حق اللَّه
-تبارك وتعالى- حين قال:(وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى
جُيُوبِهِنَّ)[النور: 31]. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يثني عليها،
فرضي الله عنها وأرضاها



{.... توقيع فاتن ....}


للتواصل والاشتراك من السعودية والأردن ..

00966504824948 واتس اب

ومن مصر ..
00201004086366
 
 فاتن
 
{..فاتن..}
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 3960
تاريخ التسجيل : 09/08/2010




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة أعظم نساء المسلمين .....   سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 10:55 am




الشيماء أخت الرسول صلى الله عليه وسلم ـ

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

الشيماء أخت الرسول صلى الله عليه وسلم ـ كانت تلاعب النبي (
وهو صغير، وتقول له:


يا ربَّنَا أبْقِ لنَا مُحَمَّـدًا ** حتى أرَاهُ يَافِعًا
وأمرَدَا


ثُمَّ أَراهُ سَـيِّدًا مُـسَـوَّدَا ** واكْـبِتْ
أعَـادِيهِ مَعًا وَالْحُسَّدَا


وَأعْطِهِ عِزّا يدُومُ أبدًا

وكان أبو عروة الأزدى إذا أنشد هذا يقول: ما أحسن ما أجاب
اللَّه دعاءها!


إنها الشيماء "حذافة بنت الحارث" -رضى اللَّه عنها- أخت
النبي ( من


الرضاعة... وحاضنته مع أمها حليمة السعدية -رضى اللَّه
عنها-.


أحبتْ الشيماء أخاها رسول اللَّه (، وتابعتْ أخباره أولا
بأول، وسمعتْ بدعوته حين بُعث فصدقتْه وناصرتْه. رأتْ فى دعوته السلام
والأمن والحب والتسامح والإخاء...


ولما أغارت خيل رسول اللَّه ( على هوازن (قبيلة الشيماء)،
وهزم بنو سعد، كانت فيمن أخذ من السبي، وكانت قد كبر سنها، وضعف جسمها
وتغيرت ملامحها كثيرًا، فقالت لمن أسرها من المسلمين: أنا أخت صاحبكم. فلما
قدموا بها، قالت: يا محمد! أنا أختك. وعرّفته بعلامة عرفها، فرحب بها وبسط
لها رداءه فأجلسها عليه، ودمعت عيناه، فقال لها: "إن أحببتِ أن ترجعى إلى
قومك أوصلتُك، وإن أحببتِ فأقيمى مكرَّمة محبّبة". فقالت: بل أرجع.
فأسلمـت وأعطـاهـا النبي ( نَعـَمًا، وغـلامـًا، وجـارية؛ إكـرامًا لها
[ابن هشام].


ولما توفى رسول الله ارتد قومها (بنو سعد) عن الإسلام،
فوقفتْ موقفًا شجاعًا، تدافع عن الإسلام بكل جهدها؛ حتى أذهب الله الفتنة
عن قومها.


وكانت -رضى اللَّه عنها- كثيرة العبادة والتنسُّك، واشتهرت
بشِعرها الذي ناصرت فيه الإسلام ورسوله، وظلت تساند المسلمين وتشد من أزرهم
حتى أتاها اليقين، فرضى اللَّه عنها.



{.... توقيع فاتن ....}


للتواصل والاشتراك من السعودية والأردن ..

00966504824948 واتس اب

ومن مصر ..
00201004086366
 
 فاتن
 
{..فاتن..}
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 3960
تاريخ التسجيل : 09/08/2010




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة أعظم نساء المسلمين .....   سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 10:56 am




مسيكة
التائبة ( 1 )



قال الله تعالى : " ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن
تحصناً لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور
رحيم " سورة النور آية ( 33 ) .



في مجتمع
المدينة المنورة الذي هاجر إليه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كانت
المعركة بين الحق والباطل تأخذ صوراً متعددة ، ومن أعنف تلك الصور ، الحرب
الخفية التي كان أعداء الإسلام من يهود ومنافقين يشنوها على الإسلام
والمسلمين .



كان عبد
الله بن سلول رأس المنافقين يشن حرباً لا هوادة لها على الًمسلمين ، فقد
كان قدوم الإسلام إلى المدينة المنورة سبباً في ألّا يتوج ملكاً على
المدينة المنورة ، لذلك كانت أحقاد ابن سلول حليف اليهود ضد المسلمين
أحقاداً لا نهاية لها .



كان لعبد
الله بن سلول جيوب للدعارة بها فتيات جميلات من يهود وغير يهود ، ترفع أمام
تلك البيوت رايات حمر لتعرف بها ، وكان يحاول من وراء ذلك أن يغوي شباب
المؤمنين للانحراف عن الطريق القويم الذي تمسكوا به .



كان من بين
فتياته فتاة تدعى ( مسيكة ) استطاع أن
يكرهها على البغاء قبل قدوم المسلمين إلى المدينة المنورة .



وحين جاء
الإسلام بنوره إلى المدينة المنورة ، سمعت ( مسيكة ) من ابن سلول تحذيره
لها ولزميلاتها مما يدعو إليه محمد – صلى الله عليه وسلم – بل كان يرصد
مكافأة ثمينة لمن تستطيع أن تغوي أحداّ من أتباع الإسلام وتوقع به في
المعصية
.



أخذت (
مسيكة ) تتساءل بينها وبين نفسها عن هذا الدين الجديد الذي اخذ ابن سلول من
تحذيرها منه، وأخذت تقترب خفية من نساء الأنصار ، فسمعت منهن القرآن
الكريم ، فداخل قلبها بنوره حين سمعت قوله تعالى : " طه
، ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ، إلّا تذكرة لمن يخشى ، تنزيلاً ممن خلق
الأرض و السموات العلى ، الرحمن على العرش استوى ، له ما في السموات وما في
الأرض وما بينهما وما تحت الثرى ، وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السرّ وأخفى ،
الله لا إله إلّا هو له الأسماء الحسنى " سورة طه الآيات من( 1- 8 )



سألت (
مسيكة ) عن الإسلام ، فسمعت أنه شهادة أن لا إله إلّا الله ، وأن محمداً
رسول الله ،وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع
إليه سبيلاً ،وسألت عن الذي يقترف الذنب ، فسمعت ما فتح أمامها أبواب الأمل
في توبة الله سبحانه وتعالى ، فهو القائل
: "
قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر
الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم"
سورة الزمر( 35 )



وسمعت قول
النبي – صلى الله عليه وسلم - : " إن الله يبسط يده
بالليل ليتوب مسيء النهار ، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع
الشمس من مغربها " .



أحست مسيكة
أنها لا بد أن تبدأ خطوة على درب التوبة ، ولكن – ما السبيل إلى ذلك وابن
سلول يريد مزيداً من المال من انحرافها وانحراف غيرها .



ذات يوم
حضر سادة من تميم لزيارة ابن سلول وكانوا يأتون إليه كلما عادوا من رحلتهم
إلى بلاد الشام يطلبون المتعة الحرام ، فبادرهم بالتحية ، وجلسوا إليه
يتبادلون الحديث ، ودارت بينهم كؤوس الراح ، ثم سأله احدهم عن تلك الفتاة
التي أرسلها إليهم في المرة السابقة .



أمر ابن
سلول قيم الدار أن يرسل ( مسيكة ) ومعها أخريات ، لكنه عاد إليه وأخبره
أنها تأبى الحضور ، فبدت عليه أمارات الدهشة حين سمع منه ذلك . مضى ابن
سلول مسرعاً إلى غرفة مسيكة ودفع الباب بقدمه فوجدها تصلي كما يصلي
المسلمون ، ذهل ابن سلول حين رأى ذلك واندفع إليها ليضربها بقسوة ووحشية
قائلاً : ويل لك أأغواك محمداً؟ فقالت : بل هداني للحق ، فزاد غضبه وأخذ
يضربها بقسوة ويركلها بقدمه حتى شجّ رأسها وخرج .



أخذت (
مسيكة ) تفكر كيف تدفع شر ذلك الشيطان ابن سلول ، فهي لا تريد أن تعود مرة
ثانية إلى مستنقع الإثم الذي يجدون فيه ضالتهم . أخذت تقلب الرأي فيما تفعل
، وأخيراً وجدت أنها لا تستطيع أن تواجههم إلّا إذا مضت إلى رسول الله –
صلى الله عليه وسلم – وشرحت له الأمر .



انتظرت (
مسيكة ) حتى أرخى الليل سدوله ، وأخذت تتحين الفرصة لتمضي من البيت دون ان
يراها أحد . وحين انتصف الليل ، انتهزت الفرصة وفرت مسرعة ، ولكن – إلى أين
تذهب ؟ تذكرت وهي تمضي تلك المرأة العجوز المسلمة التي تعيش وحدها ، والتي
سمعت منها القرآن الكريم، فأسرعت إلى بيتها ، وطرقته ، وهبت المرأة العجوز
وفتحت لها الباب ، وطلبت منها أن تؤويها حتى الصباح ، فرحبت بها المرأة .
أخذت المراة العجوز تبحث في بيتها عن طعام تقدمه لمسيكة ، ثم جلست إلى
جوارها تواسيها وتسمع منها مأساتها .



وعندما
أشرق الصباح ، مضت المرأة مع مسيكة إلى مسجد رسول الله – صلى الله عليه
وسلم – وعند باب المسجد لقيها أبو بكر الصديق ، فهاله ما رأى من أمر الفتاة
التي علتها الجراح ، وسألها عن الأمر فأخبرته بأن ابن سلول يريد إرغامها
على البغاء . دخل أبو



بكر إلى
رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقص عليه الأمر وأخذ الرسول ما يأخذه حيث
يتنزل عليه الوحي من ربه سبحانه وتعالى، لقد أنزل الله في شأنها قوله
الكريم :



" ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصناً
لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم "
سورة النور ( 33 )



وعلمت
مسيكة بما تنزل في شأنها من السماء يؤازر موقفها ، ما أعظمك يارب العالمين
وما أكرمك ، هكذا أخذت مسيكة تشكر ربها .



وانتشر الأمر بين الناس ، وانكشف موقف عبد الله بن أبي سلول من
المسلمين ، وأخذ يردد : محمد يغلبنا على مملوكتنا .



وهكذا نعيش كمسلمين مع قصة تلك الفتاة التي آزر الله توبتها ،
وسجل في القرآن الكريم قصتها ، فهو سبحانه غافر الدنب و قابل التوب الرحيم
بخلقه.



فهل من تائب ؟



{.... توقيع فاتن ....}


للتواصل والاشتراك من السعودية والأردن ..

00966504824948 واتس اب

ومن مصر ..
00201004086366
 
 فاتن
 
{..فاتن..}
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 3960
تاريخ التسجيل : 09/08/2010




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة أعظم نساء المسلمين .....   سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 10:57 am




السيدة زينب بنت على ابن ابى طالب










1 - اسمها ونسبها :


هي زينب بنت علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن
عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر القرشية
حفيدة رسول الله صلى الله عليه وسلم من جهة ابنته فاطمة رضي الله عنها ،
والمشهور أنها وُلدت بعد فترة وجيزة من وفاة زينب بنت النبي صلى الله عليه
وسلم في أول سنة 8 هـ كما في السيرة النبوية لابن كثير (4/ 610 ط: المعرفة)
فسميت زينب باسم خالتها رضي الله عنها .


ولزينب أخت من أبيها تحمل نفس اسمها وهي زينب الصغرى
بنت علي بن أبي طالب تزوجها محمد بن عقيل بن أبي طالب.




----
---
--
-




2 - زواجها وأولادها :


أخرج البغوي الكبير في الجعديات ( تغليق التعليق 4/400
) عن عبد الرحمن بن مهران : ( أن عبد الله بن جعفر جمع بين زينب بنت علي
وامرأة علي ليلى بنت مسعود التميمية ) ، وهذا فيه جواز الجمع بين المرأة
وامرأة أبيها بعد طلاقه أو وفاته عنها .


وقد ولدت زينب لعبد الله كلاً من: (جعفر) الأكبر،
و(عون) الأكبر، و(العباس) ولا عَقِب لهم ، و(علي) وفيه العَقِب وتزوج
بـ(لبابة بنت عبد الله بن العباس رضي الله عنهم )(1) كما في سير أعلام النبلاء
(3/ 333) ، وأم كلثوم التي تزوج ابنتها حمزة ابن الصحابي الجليل عبد الله
بن الر رضي الله عنهما بعد وفاة ابن عمها كما في نسب قريش للري ص241.




----
---
--
-




3 - زينب واستشهاد علي
رضي الله عنه :



أخرج الآجري في الشريعة (مج 5 ص 2108) عن حنظلة بن نعيم قال : لما
ضرب ابن ملجم -لعنة الله عليه-
عليا رضي الله عنه قال

علي : (( احبسوه فإنما هو جرح ، فإن برأت امتثلت [ أي : اقتصصت] أو عفوت ،
وإن هلكت قتلتموه )) فعجل عليه عبد الله بن


جعفر ، وكانت زينب بنت علي تحته ، فقطع يديه .. ، فجاءت زينب تبكي وتقول :
(( يا خبيث ، والله ما ضِرْتَ أميرَ المؤمنين ))


فقال علي : (( ما تبكين يا زينب والله ما خانني سيفي ، وما ضعفت يدي )) .




----
---
--
-







4 - زينب رضي الله عنها واستشهاد
الحسين رضي الله عنه :


وتروي بعض الكتب(2) أنه قد جرى بين زينب وبين
ابن أخيها زين العابدين علي بن الحسين رحمه الله موقف يُبطل قول من نسب
إليه أنه يعلم ما كان وما يكون ، وهو موقف يدل على أنه رحمه الله لم يكن
عالماً بجميع أحداث كربلاء وما ترتب عليها ، حتى بينت له ذلك زينب بنت علي
رضي الله عنها وعزَّته وسلَّته وبشرته بدرجات الشهداء لما رأت (( جزعه ،
وهلعه ، واشتداد قلقه حتى كادت نفسه أن تخرج )) كما في رواية طويلة في كتاب
كامل الزيارات ص257 لابن قولويه الذي وثَّق رواة كتابه ، وبحار الأنوار
(45/179) .

وورد في بحار الأنوار ج45/162 عن زينب بنت علي رضي الله
عنهما أنها لما رأت الذين استدعوا الحسين رضي الله عنه ليبايعوه –


بزعمهم – فغدروا به وقتلوه من أهل الكوفة ، ورأت الجمع الذي استقبلها
بالبكاء والعويل والنواح قالت تؤنبهم : ((
يا أهل
الكوفة يا


أهل الختر والخذل .. ، أتبكون وتنتحبون؟! أي والله فابكوا كثيرا واضحكوا
قليلا، فقد ذهبتم بعارها وشنارها، ولن ترحضوها بغسل


بعدها أبدا، وأنى ترحضون قتل سليل خاتم النبوة…)) .






وينقل عباس
القمي في "نفس المهموم" ص 365 أنها قالت : (( صه ! يا
أهل الكوفة تقتلنا رجالكم وتبكينا نساؤكم ))
.





----
---
--
-








5 - زينب في الشام :

جاء في تاريخ الإسلام للذهبي ( 5/ 20 ) محمد بن علي بن
الحسين ، عن أبيه قال: (( فحملنا إلى يزيد، فدمعت عينه حين رآنا، وأعطانا
ما شئنا )) ، وورد في تاريخ الطبري (4/353)
وابن عساكر (69/177) رواية في إسنادها أبو مخنف لوط بن يحيى – مع أنه أحد كبار الرواة الذين يتكئ على مروياتهم دعاة الفتنة
- : أن زينباً ومن معها لما رحلوا بعد استشهاد الحسين ومن معه -رضي الله
عنهم - إلى يزيد بن معاوية – خليفة المسلمين آنذاك - قال رجل من الشام
ليزيد : (( يا أمير المؤمنين هب لي هذه ! )) ، يعني فاطمة بنت علي التي تصف
ذلك الموقف قائلةً : (( وكانت أختي زينب أكبر مني وأعقل وكانت تعلم أن ذلك
لا يكون فقالت له : كذبتَ واللهِ ولؤمتَ ، ما ذلك لك ولا له )) ثم لما كرر
الشامي قوله : (( يا أمير المؤمنين هب لي هذه الجارية ! )) ، رَدَّ عليه
يزيد قائلاً : (( اُعْزُبْ ، وهب الله لك حتفاً قاضياً )) ، ثم قال يزيد :
(( يا نعمان بن بشير جهزهم بما يصلحهم وابعث معهم رجلا من أهل الشام أمينا
صالحا )) .


ويروى أن يزيداً قال لعلي بن حسين رحمه الله : (( إن
أحببت أن تقيم عندنا، فنصل رحمك، فعلت ، وإن أحببت، وصلتك، ورددتك إلى بلدك
)) قال: (( بل تردني إلى المدينة )) فرده ووصله . "انظر: نسب قريش للري (
ص58)" .




----
---
--
-




6 – زينب رضي الله
عنها في ثلاثة أضرحة !!:

يحق لنا أن
نتساءل : هل رأت زينب بنت علي رضي الله عنهما هذه الأضرحة والمراقد ؟ وهل
زارتها وهل طافت بها ؟ وهل ازدحمت فيها مع المزدحمين سنوياً ؟ بل هل فعل
ذلك أهل بيتها وأولهم زوجها عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما الذي توفيت
زينب وهي عنده كما في البداية والنهاية ( 5/ 330) ؟ أو هل فعل ذلك واحد من
أبنائها وأحفادها ؟ إذن ما حقيقة هذه الأضرحة وما صلتها بزينب رضي الله
عنها ؟




لقد نُسب إلى زينب رضي الله عنها ثلاثة أضرحة كل منها في
بلاد غير الأخرى ، واحد في دمشق الشام ، وثانٍ في القاهرة ، وثالثٌ في
سنجار ( شمال العراق ) وكل من هذه الأضرحة مفتقر تماماً إلى ما يُثبت صحته ؛
وذلك أن القائلين بدفنها في أحد تلك الأماكن عاجزون تماماً عن الإتيان
بإسناد صحيح لإثباتها ، بل حتى إنهم – جميعاً -لم يُسندوها إلى مؤرخ متقدم
ولا إلى راوٍ من الرواة الذين تتبعوا أحداث تلك الفترة ، ونحن في هذه
النقطة نمهلهم أياماً – بل شهوراً وأعواماً - هذا من حيث العموم ، ولا بأس
أن أتطرق إلى أشهر ضريحين بشكل موجز في النقطة الآتية .

----
---
--
-





7 – هل ضريح السيدة
زينب في دمشق ؟ :

لو تطرقنا
إلى أشهر ضريحين لزينب رضي الله عنها فسيقفز إلى الذهن مباشرة ذلك الضريح
الذي في دمشق والذي يحظى بحج الجماهير إليه - والذي سُمي بالحرم الزينبي -
مع أن نسبته إليها لا يعتمد على دليل مقبول ولا يؤيده المنطق ولاالدراسة بحال من الأحوال ، وقد قيل : إن سبب هجرتها إلى
الشام مع زوجها هو تلك المجاعة التي اجتاحت المدينة عام 64هـ تقريباً
فهاجرت وماتت هناك ، وهذا باطل بلا شك ؛ فإن مجاعة بهذا الشكل يبلغ مداها
أن تُخرج شخصاً يعد من أغنياء الناس وأوسعهم ثروة كعبد الله بن جعفر ومع
ذلك فلا يُنقل حولها أي شيء في كتب المؤرخين المعتبرة ، مع كون تلك الحادثة
- لو وقعت - لكانت مما تتوافر الهمم على نقله ، مما يدل على أنها لم تقع
إلا في أذهان البعض فقط .

كما أن صاحب هذه المجاعة المخترعة لم يتطرق إلى أثرها
على بقية أبناء عمومة عبد الله بن جعفر وبخاصة العلويون منهم ، وعلى رأسهم
زين العابدين علي بن الحسين رحمه الله - الذي لم يفارق المدينة وبها كانتوفاته - هل تركهم عبد الله بن جعفريتجرعون مرارة الجوع ليفر منها إلى دمشق ؟ وهل تفعلها زينب
رضي الله عنها ؟!



----
---
--
-




8 – هل ضريح السيدة
زينب رضي الله عنها في القاهرة ؟ :



يذكر أحمد زكي باشا أن هذا الضريح لم يكن له وجود ولا
ذكر في عصور التاريخ الإسلامي إلى ما قبل فترة حكم محمد علي باشا بسنوات
معدودة ، وقد نقل كلامه أحد الشيوخ الأزهريين وهو الشيخ سمير شاهين في
كتابه "الوثنية في ثوبها الجديد" (ص81 ) ، ونقل عنه قوله : (( إن الذي يشهد
به العارفون بالحق الصريح هو : أن السيدة زينب لم تشرف أرض مصر بوطء قدمها
المباركة مطلقاً والحق الذي ليس بعده إلاالضلال
أنها قضتحياتها بالحجاز إلى أن انتقلت إلى
جوار ربها بالمدينة المنورة ، فكان دفنها بالبقيع، هذا هو الصواب وما عداه
إفك وبهتان )) .


ويقول علي مبارك في الخطط التوفيقية (5/ 9 ) : (( لم
أرَ في كتب التاريخ أن السيدة زينب بنت علي ـ رضي الله عنهما ـ جاءت إلى
مصر في الحياة أو بعد الممات )) .


ويقول مفتي الديار المصرية في وقته الشيخ محمد بخيت
المطيعي : (( جزم كلٌ من ابن الأثير في تاريخه 4/48والطبري 6/264ومابعدها –
بأن السيدة زينب بنت علي رضي الله عنه وأخت الحسين رضي الله عنه قد عادت
مع نساء الحسين أخيها ، ومع أخوات الحسين بعد مقتله إلى المدينة .. ولا
عبرة بمن يشذ عنهما – أي الطبري وابن الأثير - .. وعليه : فلا مدفن لها في
مصر ، ولا جامع ، ولا مشهد )) . ( مجلة الفتح ، نقلاً عن مرقد العقيلة زينب
لمحمد حسنين السابقي ص58) .


وللتوسع والاستزادة في معرفة الأدلة والشواهد على
بطلان نسبة ذلك الضريح إلى زينب رضي الله عنها يراجع : ( الباب الخامس من
كتاب القول الصريح عن حقيقة الضريح تأليف محمود المراكبي ص98 ) .


----
---
--
-



9 – زينب رضي الله
عنها والتصرف بالأكوان :



ينسب البعض إلى زينب رضي الله عنها – ضمن عدد محدد من
أهل البيت - ما يُسمى بالولاية التكوينية التي تعني القدرة على التصرف
بالكون وخضوع جميع ذراته لسيطرة أصحاب تلك الولاية التكوينية (مجلة النبأ،
تحت عنوان "حقائق عن الولاية التكوينية" العدد 25-26 ص13 والعدد 27 ص36) .


وأما الصوفية فليسوا عن هذا المعتقد ببعيد ، حيث يرون
أنها رئيسة ديوان يجتمع فيه الأولياء لتصريف أمور الكون وقد ذكر تفصيل
وقائع اجتماعهم – المزعوم – الصوفي عبد العزيز الدباغ حسب ما نقل عنه
تلميذه أحمد بن المبارك في كتاب "الإبريز من كلام [سَيِّدِه] عبد العزيز
ص278 ط: العلمية" ، وقد ذكر علي عبد العال الطهطاوي موقفاً جرى له حيث قال
له أحدهم : (( إن مصر يحرسها أربعة ولولاهم لأصبحت في خبر كان ! الدسوقي
والبدوي يحرسان الوجه البحري والأسيوطي والقناوي يحرسان الوجه القبلي .


فقلت له : إن الوجه
القبلي أكبر من الوجه البحري ونحن في حاجة إلى عدد أكبر من ذلك !


فقال لي : على كل حال يوم
الخميس حيث تعقد كل يوم خميس رئاسة رئيسة الديوان السيدة زينب، سوف أعرض
عليها طلبكم وسوف ألح على المجلس أن يلبي طلبكم !! )) . " كرامات أولياء
الله الصالحين (1/62)"


وقد جَرَّت هذه المعتقدات إلى أعمالٍ أخرى تقام
باسم زينب رضي الله عنها مثل
"فول السيدة " فـ
((ـينذرون إن نجحوا في انتخابات أو نجح الابن في دراسة أو شفي المريض أن
يصنعوا للسيدة فُولاً سنوياً يقيمون به ليلةً صاخبةً يُدعى لها أرباب الطرق
والدراويش ويهتفون فيها باسم السيدة )) وقد أشار شيخ الأزهر الأسبق
محمود شلتوت إلى بطلان هذا النوع من النذور وبَيَّنَ أن (( صيغته ، وظروف
فعله ، وشواهد حال الناذرين ، كلها ناطقة بأن لغير الله فيه نصيباً )) .
"انظر : فتاوى كبار علماء الأزهر حول الأضرحة والقبور (ص104-113 ط: اليسر
)"



{.... توقيع فاتن ....}


للتواصل والاشتراك من السعودية والأردن ..

00966504824948 واتس اب

ومن مصر ..
00201004086366
 
 فاتن
 
{..فاتن..}
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 3960
تاريخ التسجيل : 09/08/2010




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة أعظم نساء المسلمين .....   سلسلة أعظم نساء المسلمين ..... - صفحة 3 Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 10:59 am




سكينة بنت الحسين



من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
آمنة بنت الحسين بن علي

ابن أبي طالب بن بن عبد المطلب بن
هاشم, أُمها الرباب بنت امرئ القيس بن عدي الكلبي. لقبت باسم سكينة من
قِبَل أمها الرباب.


[عدل] سُكَيْنَة أم
سَكِيْنَة






وهل هنالك اختلاف بين هتين
المفردتين أم لا؟ فعندما نبحث الكلمتان من الناحية اللغوية نجد التالي:


سُكَيْنَة:
لسان العرب

[والتَّسْكين أَن يدوم الرجل على ركوب
السُّكَيْنِ، وهو الحمار الخفيف السريع، والأَتانُ (الحمارُ يقع على الذكر
والأُنثى، والأَتانُ والحِمارةُ الأُنثى خاصة) إذا كانت كذلك سُكَيْنة،
وبه سميت الجارية (والجارِيَةُ الفَتِيَّةُ من النساء) الخفيفة الرُّوح سُكَيْنة.
قال: والسُّكَيْنة أَيضاً اسم البَقَّة التي دخلت في أَنف نُمْروذَ
بن كَنْعان الخاطئ فأَكلت دماغَه].

القاموس المحيط

[والسُّكَيْنُ، كزُبيرٍ:
حَيٌّ، والحِمارُ الخفيفُ السريعُ. والتَّسْكينُ: مُداوَمَةُ رُكوبِه،
وتَقْويمُ الصَّعْدَةِ بالنار. وكجُهَيْنَةَ: الأَتانُ،
واسمُ البَقَّةِ الداخلةِ أنْفَ نُمْروذٍ، وصحابيٌّ، وبِنْتُ الحُسَيْنِ
بنِ علِيِّ، رضي الله عنهما].


فيكون لـ سُكَيْنَة من
المعاني التالية:

  1. الأتان الخفيف السريع.
  2. جارية خفيفة الرُّوح.
  3. البَقَّة التي دخلت في أَنف
    نُمْروذَ.

  4. اسم أحد الصحابة.
  5. وبِنْتُ الحُسَيْنِ بنِ
    علِيِّ، رضي الله عنهما.

سَكِيْنَة:
لسان العرب

السَّكينة: الوَدَاعة
والوَقار. وقوله عز وجل: فيه سَكِينة من بربكم وبَقِيَّةٌ؛ قال
الزجاج: معناه فيه ما تَسْكُنُون به إذا أَتاكم]

القاموس المحيط

السَّكِينةُ والسِّكِّينةُ،
بالكسر مشددةً: الطُّمَأْنينَةُ،وقُرِئَ بهما قوله تعالى: {فيه سَكِينةٌ
من رَبِّكُمْ}، أي: ما تَسْكُنُونَ به إذا أتاكُمْ، أو هي شيءٌ كان له
رأسٌ كرأسِ الهِرِّ من زَبَرْجَدٍ وياقُوتٍ وجَناحانِ.]


فيكون لـ سَكِيْنَة من
المعاني التالية:

  1. الوَدَاعة والوَقار.
  2. الطُّمَأْنينَةُ.
فهي سُكَيْنَة لكونها
فتاة خفيفة الروح, وسَكِيْنَة لما لها من طُّمَأْنينَةٍ ووَقار,
(إن نفوس أهلها واسرتها كانت تسكن إليها من فرط فرحها ومرحها وحيويتها، كما
قيل عن سبب ذلك أيضاً ما لاح منها وهي طفلة من أمارات الهدوء والسكينة وقد
غلب هذا اللقب على اسمها الحقيقي آمنة)(1)

[عدل] فضلها




لقد نشأت السيدة آمنة وتربت في
البيت النبوي في أحضان والدتها الرباب وأبيها الحسين بن علي فتشربت مبدئيات
واخلاقيات الرساليات الداعيات من بيت النبوة محتذية بقدوة النساء جدتها
فاطمة الزهراء بنت النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وعمتها السيدة زينب بنت علي، ومما جاء في فضلها ومكانتها أن
الامام الحسين كان يحب فتاته سكينة ولما رأى الأهل يلاحظون عليه ذلك
أنشدهم:


لعمرك انني لاحب داراًتحل بها سكينة والرباباحبهما وابذل جل ماليوليس للأمي فيها عتابولست لهم وان عتبوا مطيعاًحياتي أو يعليني التراب (2)وروى سبط بن الجوزي عن سفيان الثوري قال: أراد علي بن الحسين الخروج إلى
الحج أو العمرة فاتخذت له اخته سكينة بن الحسين سفرة انفقت عليها الف درهم
وارسلت بها إليه فلما كان بظهر الحرة امر بها ففرقت في الفقراء
والمساكين(3). ويقول المؤرخ ابن طولون: قدمت دمشق مع أهلها ثم خرجت إلى
المدينة وكانت من سادات النساء واهل الجود والفضل رضي الله عنها وعن
أبيها(4).

[عدل] شعرها




من الافتراءات التي ادعوها على
هذه السيدة الجليلة أيضاً هي مجالستها للشعراء وعقدها لمجالس الطرب والشعر
في بيتها، وتغزل بعض الشعراء بها بل ذهبوا إلى أكثر من ذلك هتكاً لحرمة
سليلة البيت النبوي حيث ذكروا ان لها أساليبها وفنونها في التأنق في الملبس
وتصفيف الشعر (فتأخذ الصفات صورة ((المستغرقة في الله فما تصلح لرجل))
لتحيلها إلى صورة المفتونة بالدنيا المقبلة عليها المشاركة في تدعيم فتنتها
حتى يتمهد الطريق ليصبح ـ فيما بعد ـ معقولاً، ان نرى سكينة وقد شغلت عن
قضية الحسين لتنغمس حتى اذنيها في قضايا عمر بن ابي ربيعة الماجنة، أو
نراها وقد انتزعت من اطار اخيها سراج الدنيا وجمال الإسلام علي زين
العابدين لتصبح طرفا في نوادر أشعب الطفيلي الجشع، ومقابلات المغنية عزه
الميلاء بل وناهية المغني بن سريج عن التوبة والاياب إلى حضيرة الورع
الإسلامي!!)(9). ويذكر أبو الفرج الاصفهاني في أغانيه الكثير من هذه
الترهات البعيدة كل البعد عما ذكره المؤرخون من صفات هذه السيدة الكريمة
وانقطاعها إلى الله سبحانه وتعالى ويرى بعض المحققين ان ما رواه أبو الفرج
الاصفهاني عن أبي عبد الله الزبيري من أخبار الشعر واجتماع الشعراء في بيت
سكينة في المفاخرة ليس المقصود منها سكينة بنت الامام الحسين بل هي سكينة
بنت خالد بن مصعب بن الزبير لأنه يروي في بعض مواضع كتابه الاغاني ان سكينة
بنت خالد بن مصعب بن الزبير كانت تجتمع مع عمر بن أبي ربيعة ومعها ابنة
زوجة محمد بن مصعب بن الزبير وجاريتان يغنيان عندهم(10). ويرى الاستاذ علي
دخيل في كتابه (سكينة بنت الحسين) ان المقصود من التي ذكرها أبو الفرج
الاصفهاني هي سعدى بنت عبد الرحمن بن عوف ولكن عداوة الزبيري لأهل البيت
صيرتها في سكينة خاصة وان ابيات شعر بن أبي ربيعة والتي ورد فيها ذكر سكينة
انما هي موجودة في ديوانه باسم (سعيدة) وقصة ذكر الابيات موجودة فيه
أيضاً(11). وأخيراً: نقول ان هذا كله لا يتلائم مع ما ورد في الروايات من
أن حالة الحزن لم تفارق أهل البيت بعد استشهاد الامام الحسين حيث قال
الامام الصادق (ما امتشطت فينا هاشمية ولا اختضبت حتى بعث إلينا المختار
برؤوس الذين قتلوا الحسين صلوات الله عليه)(12). ولا يمكن ان يقال ان ما
وصفت به سكينة قد حصل بعد مدة طويلة من حادثة عاشوراء لأن بن أبي ربيعة قد
تاب سنة 62 هـ واذا كانت السيدة سكينة من ذوات الشعر فلما لم ينقل عنها الا
ابيات معدودة في رثاء أبيها الحسين ؟!


هذه المقاله مكذوبة ولا تعتمد على
التأريخ الصحيح إلا ما ذكر بخصوص الجانب اللغوي


كيف يكون عداوه بين الزبيريين،
وسكينه بنت الحسين هي زوجة مصعب بن الزبير بن العوام كيف هذا اكلام غير
صحيح . أما زوج سكينة فهو مصعب بن الزبير .




تم الاسترجاع من ""
تصنيف

:

  • آل البيت



{.... توقيع فاتن ....}


للتواصل والاشتراك من السعودية والأردن ..

00966504824948 واتس اب

ومن مصر ..
00201004086366
 

سلسلة أعظم نساء المسلمين .....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ماى واى  :: المنتــــــــدي الإســــــــــــــــــــــلامـي :: نســــــــــاء صنعن أمــــــــة-
جميع الحقوق محفوظه لمنتدي ماى واى©newmyway.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى